أنواع المعلومات
  
نظرا لتعدد الخدمات و الوثائق الموجودة بات من الضروري تصنيفها و قد تم اختيار الأنواع انطلاقا من مدى أهميتها مقارنة بالمعلومة المختصة أو المعلومة العلمية و التقنية
و قد عرف مزود وزارة التعليم العالى و البحث المعاومة العلمية و التقنية كما يلى
تتطابق المعلومة المختصة مع المعلومة العلمية و التقنية عندما تعرف بأنها المعلومة المفيدة للأفراد و المؤسسات فى عملهم المهنى و لكن اذا كان اللفظ أقل تداولا على المستوى العالمى يمكن عندئذ أن نعرفها من هذه الزاوية بأنها المعلومة المهنية لأن حقول المعرفة المختصة تتميز بمبدا المعلومة ذات الغاية البيداغوجية و بالتالى فان التقسيم الى علمي و تقني تقسيم تقليدي بالمفهوم الواسع للكلمة كما يشمل المعلومة التقنية الاقتصادية و التكنولوجية و القانونية و المقاييس النظامية و الشهائد الخ
  
الأشخاص و المؤسسات

   
البحث الدقيق حول شخص ما
لا يوجد دليل عالمى حول الأشخاص فعمليات البحث عبر البريد الالكتروني معقدة نظرا للشكل المنمق للأسماء و التغييرات الكثيرة على الموزعين لذا نستعمل دليل
و يمكننا الاعتماد كذلك على أبواب الأشخاص فى الفهارس الكبيرة مثل

WHO WHERE /COMME FOUR11/ INTERNET ADRESS FINDER
أما في الحالات الحرجة فيمكن ، أن نطلب المساعدة من Nic frame لتى تقدمها عديد الخدمات منها Whois أو شبكة أما اذا كنا نمتلك معلومات خاصة عن ذلك الشخص يمكننا البحث عنه في منابر soc .net peopleمنابر الحوار مثل
الحوار التى تعنى باهتماماته أو بمواقع الهياكل التى يتعاون معها و يمكن أن نتمم بقية المعلومات من قصاصة الهاتف نظرا لأن واضعى هذه القائمات أو من يتولون مسكها- المزودون يحتفظون بقائمة الأسماء لديهم و للعثور على قائمة المختصين نعتمد دليل الأشخاص أو المؤسسات أو الهياكل بطرح سؤال دقيق حسب مواطن الأهمية
و يمكننا أيضا العثور على الأشخاص الهواة أو الخبراء منهم و ذلك فى منابر الحوار و قائمات النشر المختصة و فى الأرشيف أيضا و كذلك الأمر بالنسبة للبحث حسب المحاور باستعمال المحركات
 

حصر المعلومات حول شخص أو مؤسسة معنية
 
للحصول على معلومات حول أشخاص بارزين نلجأ الى المحركات باستعمال الكلمات المفتاحية أو نعمد الى المنابر أين يمكن أن يتواجدوا أو ينتقدوا
  
البحث عن الصور أو صور فيديو
 
و يتم البحث فيه بواسطة الكلمات المفتاحية أما بالنسبةا لى صور الأشخاص webseek نستعمل محركينمختصين
altavista فنستعمل محركات البحث مثل
  
البحث التوثيقي

 
الاستطلاع السريع للموضوع
يمكننا كما هو الشأن بالنسبة الى عملية البحث التقليدية الاعتماد على المراجع الكبيرة بالنسبة الى المواضيع الشاسعة أو المراجع الصغيرة بالنسبة الى المواضيع الخاصة فكل خدمة من الخدمات التجارية وتوجد Encarta/ Hutchinson /Larousseتقدم احدى هذه المراجع مثل Compuserveأو AOL على الشبكة مثل

amazon.comطريقة أخرى للتوثيق تتمثل فى تصفح الفهارس التى تحتوى على تعاليق فى مكتبلت الأنترنات منها

الذى يعتبر نقطة انطلاق جيدة للبحث باعتباره يقود الى استطلاع معمق Yahooو أخيرا تصفح الدلائل أو الفهارس مثل
كما أنه بالامكان زيارة مواقع الأسئلة في الفهارس المتقدمة أو مواقع مثل
http://www.pasteur .fr/othe/computer/faq/
أو savvy search أو المحرك المركب مثل hotbotأو altavista أو البحث بواسطة الكلمات المفتاحية بمحرك مثل
الذى يسائل عديد المحركات الأخرى الموجودة غير أن الأمر السلبي يكمن في عملية الفرز التى ليست كافية meta find

معنى ذلك أننا نتلقى آلاف الأجوبة الغير قابلة للاستعمال و بالتالى يجب عند توفرها استعمال جميع اختيارات البحث المتقدم لتدقيق عملية البحث

الاستطلاع الشامل للموضوع


يمكن أن نضيف للمستويين السابقين ما يلي
لتدقيق البحث بواسطة ألفاظ مختلفة بدراسة توارد gagaxieأوyahooالمسح الدقيق بواسطة محركات بحث دقيقة مثل .
العبارات فى العنوان البريدي و النص و عنوانه
و غيرها و التى تمكن من تحليل أكبر جزءmeta crawger /profusion / الاكتشاف الآلي للمحركات المركبة مثل

الواب
gopher البحث فى المواقع عن أكبر المكتبات و كذلك بواسطة