تحديد الموضوع

 
أحلل العمل المطلوب انجازه
أبحث فى مدى فهم طبيعة العمل المطلوب
أتثبت من مدى فهم المطلوب
أحدد نوعية البحث
أبحث عن نوع و عدد الوثائق المطلوبة من قبل الأستاذ
ألتزم بالآجال المحددة
  

أختار موضوعي

 
أختار الموضوع و أتثبت من قدرتى على تناوله
أهتم بضرورة عدم الخروج عن الموضوع
أطرح أسئلة فى بداية العمل
  

أحدد المعلومات التى أمتلكها

 
أقوم بعملية الاسترجاع فى أربعة أطوار والاسترجاع هو آلية من آليات البحث عن المعلومات تفضى كل مرحلة من مراحلها الى مجموعة من الاقتراحات
المرحلة الأولى أبحث فى البداية داخل معلوماتى و أسجل الألفاظ التى تتبادر الى ذهنى هذه المرحلة يعبر عنها بعملية الاسترجاع الذاتي و للقيام بعملية التحرير أستعمل الأدوات اللغوية التالية ماذا من اين متى كيف ولماذا
المرحلة الثانية أخوض عملية الاسترجاع مع أصدقائى أو مع أشخاص آخرين كي يمدونى بمعلوماتهم حول الموضوع و أسجل جميع الأفكار أو الاقتراحات
المرحلة الثالثة ألغى الالفاظ التى لا هدف من ورائها المقترحة من قبل أصدقائى
المرحلة الرابعة أوضح أفكارى
أجمع معلوماتى و اقتراحات أصدقائى
أجمع الأفكار المتشابهة
أشطب الكلمات المترادفة و أجمع العبارات المتقابلة
  

ألغى المفاهيم التى تبتعد كثيرا عن الموضوع

  
أربط بين ما أعرفه عن الموضوع و ما أريد معرفته أطرح أسئلة جديدة تبادرت الى ذهنى بعد عملية الاسترجاع الذاتى و عملية الاسترجاع مع أصدقائى
أعيد صياغة الأفكار بلغتى الخاصة
أسجل قائمة فى الكلمات المفاتيح
انطلاقا من نتيجة عملية الاسترجاع الذاتى أختار الكلمات المفاتيح التى ستقودنى أثناء عملية البحث و التى من خلالها سأشرع فى قراءاتى الاستطلاعية وأسجل قائمة الألفاظ المفردة
أاطرح النعوت و الأفعال أو أحولها الى أسماء مشتركة و لا أبقى الا على الأسماء المشتركة أو أسماء الأعلام
  

أقوم بنظرة شاملة للموضوع

  
أستعمل القواميس و الموسوعات و الكتب المدرسية ووثائق أخرى لاثراء الحقل المعرفي و أكون نظرة شاملة حول الموضوع
أبحث عن الكلمات المترادفة أو المتقابلة فى قاموس أو مسرد مختص فى الموضوع و أدونها للتعمق أكثر فى عملية البحث و أبحث فى الوثائق الملائمة كى أستعمل الألفاظ المقيسة
  

أختار المصادر التى سأبحث فيها عن المعلومات

  
أفكر مباشرة فى المصادر المتوفرة و مصادر المعلومات التى يجب أن أعتمدها عندما أنتقل الى مكتبة المعهد أو مكتبة الحى الذى أقطنه
اذا كان موضوع البحث يتعلق بمسألة حديثة فان المعلومات تكون متوفرة أكثر فى مقالات الجرائد و المجلات
أخطط لعملى مسبقا حتى أستغل وقتى استغلالا مجديا أثناء البحث فى جذاذات المكتبة و خاصة على شبكة الأنترنات
أجمع المعلومات المستقاة حول المصادر و أرتبها حسب الأهمية
أنزل هذه المعلومات فى اطارها الخاص أو العام للموضوع
  

أختار الزاوية التى سأتناول من خلالها الموضوع

  
أقارن بين المعلومات التى حصلت عليها ثم أحدد على أى ضوء سأتناول السؤال لأن طريقة معالجة الموضوع لأول مرة تختلف عن طريقة التعمق فى المعلومات
أحدد الموضوع اما بتخصيصه مثال التلاميذ فى التعليم الثانوى أو بتنزيله فى اطاره الزمنى مثال التعليم سنة 2000
و بذلك أكون متمكنا أكثر من المعلومات التى سأتحدث عنهاو أتجنب ضياع الوقت فى بحوث غير مجدية و معالجة موضوع شاسع جدا أو الاكتفاء بدراسته دراسة سطحية
أراجع قائمة الكلمات المفاتيح بعد تحديد الموضوع و أطرح الألفاظ غير الهامة
أبلور الفكرة الرئيسية التى ستلازمنى طيلة البحث و الفكرة الرئيسية هى الاجابة عن السؤال الرئيسي المطروح عند انطلاق البحث فى شكل جملة و يجب أن تعبر الفكرة الرئيسية عن الهدف المرسوم كما ينبغى أن أقوم بالبحث باتباع فكرة رئيسية واحدة
أحتفظ بالكلمات المفاتيح التي سترسم الزاوية التى من خلالها سأعالج الموضوع و هذه الكلمات هي التي سأستعملها أثناء البحث فى المكتبة أو على شبكة الأنترنات
  

أنجز تخطيطا للبحث

  
أقوم بوضع تخطيط مبدئى
يتمثل التخطيط المبدئى فى رسم بيان تقديرى لمعلوماتى ثم أرتب تلك المعلومات من خلال الكلمات المفاتيح التى احتفظت بها فى التخطيط المبدئى و يجب أن يبنى التخطيط حسب تمشى الفكرة الرئيسية دون أن أنسى أن هذا التخطيط غالبا ما يحور أثناء انجاز العمل
أتناقش عند الاقتضاء مع الأستاذ حول البحث للتثبت من فهمي للموضوع فهما جيدا و تناوله تناولا سليما و يمكن للأستاذ في هذه المرحلة أن يطالب التلاميذ بالتخطيط المبدئى
   

أنظم عملى

  
أضع تخطيطا لعملى بطرح أسئلة حول
مضمون البحث ما هي المعلومات التى أبحث عنها
الوسائل التى تمكننى من ذلك كيف سأعثر على هذه المعلومات
أدون جميع الأعمال التى أنجزها فى مذكرة فاذا ما توقفت عن العمل أو لضيق الوقت لم أتمكن من انجاز ذلك العمل فى الآجال المحددة أتمكن بيسر معرفة الجزء الذى توقفت عند