تبليغ المعلومة
 
أقوم بتحرير الموضوع
أتثبت من احترامى للشكل و المضمون والمطلوب
أذكر مراجع الاستشهادات و قائمة الوثائق المستعملة
أقيم عملى أعيد القراءة أصلح أتذكر أراجع منهجية العمل
 
أحرر الموضوع
 
أرتب و أجمع أدوات العمل لانجاز التحرير
أقوم بالتخطيط النهائى
الفكرة الرئيسية
الملاحظات المرتبة حسب التخطيط النهائى
أحرر نصا خاصا يكون واضحا من خلال ملاحظات قراءاتى
أهتم بمنطق المعلومة و تسلسلها
أميز عند التحرير بين ما هو أساسى و ما هو ثانوى
أكتفى بكتابة الجمل التى لها دلالة مباشرة مع موضوعى
أتجنب الخلط بين الأحداث و الأفكار و المواقف و الرؤى
 
أراجع المضمون
 
أتأكد من اعتماد عدد و أنواع المراجع المطلوبة من قبل الأستاذ
أحترم العدد المطلوب من الصفحات لانجاز عمل كتابى و أحترم الزمن الأدنى و الأقصى لعرض شفوى و ان كان الأمر ليس يسيرا لكن على الالتزام به
أتثبت ان كنت أهملت أجزاء من العمل أم لا وفق التخطيط النهائى للتحرير الذى يضم المقدمة العناصر العناصر الفرعية الخاتمة
يجب أن آخذ بعين الاعتبار سلامة اللغة و مدى أهميتها فى عملية التبليغ باعتبارها تحتسب فى تقويم العمل
أستعمل الروابط بين الجمل و الفقرات
 
أراجع الشكل
 
أفكر فى الشكل النهائى للعمل
أبرز العناوين و العناوين الفرعية للعمل
أدرج عند الحاجة جدولا أو صورة لرسم هدفى مثلا رسم بيانى أو صورة شمسية أو رسم أو خريطة جغرافية
أضيف اللواحق ان وجدت
 
أذكر قائمة المراجع التى اعتمدتها

أذكر أصحاب الاستشهادات و مصدر المعلومة بوضع قائمة ببليوغرافية أو قاعدة بيانات
أحدد تدريجيا المراجع المستعملة أثناء التحرير ان كانت نصا أصليا أو تلخيصا
أحترم قواعد ذكر الشواهد فى النص باستعمال
طريقة ذكر اسم المؤلف و التاريخ
أوا لطريقة الكلاسيكية
أعد قائمة الوثائق التى اطلعت عليها و التى أفادتنى فى عملى و أضعها فى شكل قائمة ببليوغرافية أو قاعدة بيانات
أحترم القواعد بذكر نوع الوثائق وثائق مرقونة أو على أقراص مضغوطة أو سمعية بصرية الخ
أو وثائق مستمدة من الأنترنات
أدرج قائمة الوثائق المستعملة فى آخر الوثيقة
 

أقيم عملي
 أراجع عملى مرتين عوض مرة واحدة و أتثبت من
الأخطاء المطبعية
الجمل التى أسقطت سهوا أو كررت
اختيار الأفعال
الأخطاء اللغوية الشائعة
تسلسل الأفكار خاصة
أكلف شخصا بقراءة بحثى و أطلب منه تحديد موضوعه فان كان الهدف من العمل غير واضح بالنسبة اليه أصلح عملى بطريقة أنجع
أسجل فى مذكرة ان كنت اتبعت جميع مراحل العمل أم لا
أراجع منهجية البحث حتى أتبين ما تعلمته
أتخذ قرارات لأحسن تعليمي